تقاريرحقوقسياسة

المترشح للإنتخابات الرئاسية زهير المغزاوي: لم نتخلى على سعيد و لا على مسار 25 جويلة

الإنتخابات الرئاسية 2024

أكد أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي،اليوم الثلاثاء 23 جويلية،خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة،ترشحه رسميا للإنتخابات الرئاسية 2024.

و أوضح أمين عام حركة الشعب أن ترشحه للإنتخابات الرئاسية لا يعني التخلى على قيس سعيد ولا على مسار 25 جويلية،داعيا هيئة الإنتخابات و الإدارة إلى الإلتزام بالحياد.

المزيد:

هذا وأفاد المغزاوي، أنه يبحث على مشروع بديل من أجل تحقيق انتظارات 25حويلية

وبخصوص التضييقات التي يتعرض لها من عبروا عن رغبتهم في الترشح للرئاسة والملاحقات القضائية التي يتعرضون لها، أوضح المغزاوي ” هذا الوضع غير طبيعي، ونحن نرفض ذلك ونطالب بوضع حد لكل التضييقات ونزع الخوف من قلوب التونسيين”.

و حول الأطراف الداعمة لترشيح المغزاوي لرئاسة الجمهورية، قال “بدأنا حوارات مع أصدقاء وطلبنا منهم الدعم، البعض قبل والبعض الآخر مازال بصدد التفكير، ولدينا شركاء من الأحزاب والمنظمات والشخصيات السياسية ونحن منفتحون ونتشاور معهم  ” .

و قال المغزاوي في كلمته ” لا يكفي أن نكون صادقين،خاصة في ظل ازدواجية خطاب بين شعارات، السلطة في قرطاج، و برنامج حكومة ترتهن للخارج دون أي إنجازات إقتصادية و إجتماعية تذكر،كما أنه من غير المعقول تعطيل قانون ضد التطبيع و من ثمة رفع شعارات التطبيع خيانة عظمى.

المزيد:

و أضاف المغزاوي أهم نقاط برنامجه القائم على تعليم عمومي،صحة عمومية حقيقية و عادلة، بين كل أبناء الشعب التونسي، مؤكدا أنه سيعمل على جعل البلاد التونسية مدمجة في محيطها العربي و المغاربي و في عمقها الإفريقي، من أجل شراكات و علاقات إقتصادية، مع مراجعة الإتفاقيات مع الإتحاد الأوروبي، و تحضير تونس للتموقع في البريكس.

المزيد:

 

ووفق الأرقام الرسمية لهيئة الإنتخابات فقد قام 90 شخصا بسحب استمارة التزكية الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 6 أكتوبر القادم.

من جانبه، شدد رئيس الهيئة فاروق بوعسكر على مبدأ المساواة بين جميع المترشحين في التغطية الإعلامية وحضورهم في وسائل الإعلام العمومية والخاصة.

وأكد بوعسكر أن مبدأ حياد الإدارة وعدم استغلال الوسائل والمقدرات العمومية من ضمن المبادئ الأساسية المنصوص عليها بالقانون الانتخابي ويتم مراقبتها مع انطلاق الحملة الانتخابية.

وسيفتح باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية ابتداء من الإثنين 29 جويلية 2024، وينتهي يوم 6 أوت القادم.

وتتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، فيما تنطلق الحملة الانتخابية السبت 14سبتمبر، وتنتهي 4 أكتوبر القادم على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية  في أجل أقصاه يوم التاسع من نفس الشهر .

 

يسرى حطاب

صحفية، متخرجة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى