
نقلاً عن السفارة الأمريكية بتونس صادر عنها 25 جوان 2026 دشّن سفير الولايات المتحدة لدى تونس بيل بزّي، الثلاثاء 24 جوان 2026، منظومة متطورة للكشف عن الإشعاعات النووية بميناء رادس، في خطوة وصفتها واشنطن بأنها الأولى من نوعها في الجيل الجديد من تقنيات مكافحة تهريب الأسلحة.
جاء التدشين بحضور المدير العام للديوانة التونسية محمد الهادي سافر، والمدير العام للمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيات النووية هيثم الصغير، ومدير ميناء رادس كريم نويرة.
وأفادت السفارة بأن السفير بزّي أكد أن
الحدث يتخطى مجرد نقل معدات، معتبراً إياه التزاماً مشتركاً بمواجهة تهريب الأسلحة النووية التي لا يمكن مجابهتها بمعزل عن الشركاء الدوليين.
وتتولى المنظومة الكشف الفوري عن أي نقل غير مشروع للمواد المشعة والنووية عبر الميناء. وقد أشرف على توفيرها وتركيبها مكتب كشف وردع التهريب النووي التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، بالتنسيق مع المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيات النووية التونسي.




