كثّفت المصالح البيطرية الجهوية، حملات التلقيح المجاني ضدّ داء الكلب عبر تنظيم نقاط خارجية للتّلقيح في عدد من ولايات الجمهورية، من بينها صفاقس ومنّوبة وبن عروس والمهدية ومدنين، وذلك في إطار مواصلة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة هذا الدّاء.
وأوضحت الإدارة العامة للمصالح البيطرية أن هذه المبادرة تندرج ضمن مقاربة “الصحة الواحدة” التي تقوم على الترابط بين صحة الإنسان والحيوان والبيئة، وتهدف إلى تعزيز الوقاية من داء الكلب والحدّ من انتشاره، من خلال تقريب خدمات التلقيح من المواطنين والرفع من نسبة تغطية الحيوانات الحساسة للإصابة بالمرض.
كما شملت الحملة أنشطة تحسيسية وتوعوية لفائدة مربي الحيوانات الأليفة والمواطنين، للتعريف بمخاطر داء الكلب وسبل الوقاية منه، باعتباره مرضا مشتركا بين الإنسان والحيوان وقابلا للوقاية عبر التلقيح المنتظم.
وأكدت الإدارة العامة للمصالح البيطرية أن هذه الجهود تندرج كذلك في إطار ترسيخ ثقافة الرفق بالحيوان وتعزيز المسؤولية المشتركة في العناية بالحيوانات الأليفة وحمايتها، بما يساهم في المحافظة على الصحة العامة والحدّ من المخاطر الصحية المرتبطة بهذا المرض.
وذكّرت، في هذا السياق، بوجود 197 نقطة قارّة للتلقيح ضدّ داء الكلب موزّعة على مختلف ولايات الجمهورية، تؤمّن خدماتها مجانا طيلة أيّام الأسبوع خلال التوقيت الإداري، داعية المواطنين إلى الإقبال على تلقيح حيواناتهم بانتظام حفاظا على صحّة الحيوانات وسلامة المواطنين وتجسيدا لمبادئ الوقاية في إطار مقاربة “الصحة الواحدة”.




