الأخبار

وزارة التربية: تخصيص مليون دينار للمساهمة في بناء مدرسة بالقيروان ووضع خطة عاجلة لبناء أقسام تعليمية جديدة في مدرسة بالقصرين

وضع خطة عاجلة لبناء أقسام جديدة في مدرسة بالقصرين وتخصيص مليون دينار للمساهمة في بناء مدرسة بالقيروان

في إطار زيارة غير معلنة إلى ولاية القيروان، توجهت مساء أمس، وزيرة التربية سلوى العباسي، إلى منطقة أولاد أحمد التابعة لمعتمدية القيروان الجنوبية، حيث اطلعت على المدرسة التي شرع أهالي المنطقة في بنائها بمجهودات وتمويل شعبي.
وأعلنت الوزيرة، عن تخصيص مليون دينار من ميزانية الوزارة للمساهمة في بناء المدرسة الابتدائية بمنطقة أولاد أحمد، وأكدت أنّ الوزارة ستعمل على بناء ملعب رياضي معشب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، إضافة إلى إنشاء قسم تحضيري لتلبية احتياجات الأطفال في المنطقة.
وعبّرت الوزيرة عن تثمينها لكُل مبادرة تطوعية من المواطنين للإسهام في بناء المدارس، مشددة على ضرورة الالتزام بقوانين الدولة في عمليات البناء لضمان شروط السلامة المعمارية، وأكدت أهمية اختيار العقار المناسب، والالتزام بالأسس الهندسية المطلوبة، والتأكد من مَتانة المبنى وتوفره على قواعد السلامة الضرورية.

وفي نفس اليوم، قامت الوزيرة بزيارة غير معلنة إلى معتمدية حاسي الفريد في ولاية القصرين، بحضور والي الجهة، ومعتمد المنطقة، والسلط الأمنية، إضافة إلى ممثلي المجتمع المدني والمجلس المحلي والأهالي، وتفقدت الوزيرة خلال الزيارة، الأوضاع في المدرسة الابتدائية “2 مارس 1934″، حيث اطلعت على النقائص والمشاكل التي تعاني منها.
وتمّ تسجيل مشاكل بارزة تشمل نقص الماء الصالح للشرب، غياب ملعب رياضي، وعدم تهيئة الطرقات، فضلاً عن الحاجة إلى تحسين البنية التحتية للمؤسسة التعليمية.

وفي هذا السياق أعلنت وزيرة التربية، عن خطة عاجلة لبناء أقسام تعليمية جديدة بنظام البناء الجاهز (préfabriqué) لتحسين الظروف التعليمية في المدرسة، كما أكدت أهمية تهئية المدرسة بشكل شامل، بما في ذلك بناء وحدة صحيّة، مكتب مدير، وقسم تحضيري، كما وعدت بدراسة إمكانية استغلال أحد فضاءات المدرسة الإعدادية المجاورة لتلبية احتياجات المنطقة التعليمية.
وأكدت الوزيرة، أهمية التفكير في حلول هيكلية تنموية لتطوير البنية التحتية وفكّ العزلة عن المنطقة، مشيرة إلى أنّ تحقيق هذه الحلول يتطلب عملا تشاركيا بين الدولة والمجتمع المدني، وممثلي المجلس المحلي، والأهالي، كما أنّ الوزارة ستعمل على تزويد المؤسسات التربوية في جهة حاسي الفريد بالمياه الصالحة للشرب بالتعاون مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، وذلك بعد الحصول على التراخيص اللازمة، وفق بلاغ صدر اليوم عن وزارة التربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى