تقاريرحقوق

الديناميكية النسوية: نٌطالب بالإفراج الفوري عن السجينات السياسيات و 13 أوت سيكون يوم غضب

حملة للإفراج الفوري عن السجينات على خلفية نشاطهن في الفضاء العام

صرّحت رئيسة جمعية أصوات نساء وعضو الديناميكية النسوية سارة بن سعيد إن النساء الناشطات في المجتمع المدني والمشهد السياسي يعاقبن مرتين الأولى على وسائل التواصل الاجتماعي والثانية على المستوى القضائي، معتبرة أنه يتم منعنهن من التعبير عن رأيهن. 

و أكدت بن سعيد خلال ندوة صحفية اليوم الإربعاء 24 جويلية 2024، بمقر نقابة الصحفيين إطلاق حملة للإفراج الفوري عن السجينات على خلفية نشاطهن في الفضاء العام بداية من يوم 25 جويلية إلى يوم 13 أوت 2024.

المزيد:

وأضافت بن سعيد أنه سيتم يوم 13 أوت المقبل اختتام المرحلة الاولى من الحملة بتحرك احتجاجي أمام المسرح البلدي بالعاصمة بمشاركة المنظمات النسوية والحقوقية والمدنية والأحزاب السياسية.

و شددت أن يوم 13 اوت لن يكون احتفاليا بل سيكون  يوم غضب للتعبير عن رفض الاحتفال باليوم الوطني للمرأة التونسية في ظل تواصل انتهاك حقوق النساء والدوس على الحريات وتقسيم المجتمع ونشر خطاب الكراهية والتفرقة بين أفراده وفق تعبيرها.

بدورها، اعتبرت استاذة علم الاجتماع وممثلة جمعية بيتي فتحية السعيدي في تصريح لــ توميديا  أن السجن استهدف كل امرأة لها رأي مخالف، وقالت “اليوم بتنا كلنا مهددات ومهددون نساء ورجالا بالمرسوم 54 وفق وصفها.

 

وتابعت السعيدي ان الخطاب السائد اليوم فيه تخوين وتخويف لكل المنابر الإعلامية الحرة والإعلام البديل، معتبرة ان مناخ الحريات ينحسر يوما بعد آخر.

و عبرت السعيدي عن ضرورة “مواصلة النضال من أجل المساواة والكرامة والحريات لجميع الفئات والدفاع عن نساء تونس المستثنيات من العدالة الاجتماعية ومن القرار السياسي، وفي ظل هذا المناخ المشحون بتخوين القوى المدنية بكافة أطيافها والتضييق عليها وملاحقتها.

المزيد:

و حول عدد سجينات الرأي القابعات في السجون التونسية قالت السعيدي ان العدد في حدود الــ10 حالات دون اعتبار عدد النساء الصادرة في شأنهن أحكام على غرار رئيسة بلدية طبرقة السابقة أمال العلوي.

 

من جهتها أفادت الباحثة و الناشطة في جمعية تقاطع من أجل الحقوق و الحريات عفران الفريجي، في تصريح لــ توميديا: أن سجينات الرأي يعانين الحيف والظلم داخل السجون التونسية، مؤكدة عدم وجود ملفات حقيقية تثبت إدانة البعض منهن على غرار رئاسة حزب الدستوري الحر عبير موسي.

المزيد:

الإمضاءات: 

المنظمات المكونة للديناميكية النسوية المستقلة

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

جمعية أصوات نساء

جمعية بيتي

جمعية المرأة والمواطنة بالكاف

جمعية أمل للعائلة و الطفل

جمعية كلام

مجموعة توحيدة بن الشيخ

الجمعيات الشريكة للديناميكية :

جمعية تقاطع من اجل الحقوق والحريات

يسرى حطاب

صحفية، متخرجة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى