الأخبارسياسة

خاص توميديا/ حرمان لطفي المرايحي من الترشح مدى الحياة..تفاصيل الحكم

سياسة وقضاء

أصدرت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس أمس الخميس 18 جويلية 2024 حكما ابتدائيا على المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية وأمين عام الحزب الشعبي الجمهوري لطفي مرايحي بالسجن ثمانية أشهر وخطية مالية ألفي دينار والحرمان من الترشح مدى الحياة ، بداية من صيرورة الإدانة النهائية في حقه، وإبقاء المحجوز على ذمة الإجراءات، وفق نص الحكم الذي تحصل موقع توميديا على نسخة منه.

كما قضت الدائرة ابتدائيا نفس الحكم عدى الحرمان من الترشح الذي خصت به المرايحي فقط، على أربعة أشخاص آخرين في نفس القضية.

فيما يلي النص القانوني الذي تم بموجبه إصدار الحكم، وفق عضو هيئة الدفاع لموقع توميديا.

الفصل 161 (جديد) – نقح بمقتضى المرسوم عدد 55 لسنة 2022 المؤرخ في 15 سبتمبر 2022 – يعاقب بالسّجن من سنتين إلى خمس سنوات وبخطيّة ماليّة من ألفين إلى 5 آلاف دينار:

 

كلّ شخص ثبت قيامه بتقديم عطايا نقديّة أو عينيّة قصد التّأثير على النّاخب، أو استعمل نفس الوسائل لحمل النّاخب على الإمساك عن التصويت سواء كان ذلك قبل الاقتراع أو أثناءه أو بعده. وتقضي المحكمة وجوبا في هذه الحالة بفقدان المترشّح لعضويّته بمجلس نوّاب الشّعب وحرمانه من حق الترشّح مدى الحياة. كما تقضي بحرمان النّاخب المستفيد من العطايا من حقّه في الانتخاب لمدّة عشر سنوات كاملة بداية من صدور الحكم النّهائي بالإدانة.

كلّ شخص تعمّد عرقلة أيّ ناخب لمنعه من ممارسة حقّه الانتخابي.

كلّ من قام بتسريب أوراق التّصويت خارج مكتب الاقتراع.

خولة بوكريم

رئيسة تحرير ومؤسسة موقع تونس ميديا، أستاذية في الصحافة وعلوم الأخبار صحافية استقصائية، متخصصة في تحقيقات قضايا مكافحة الفساد وحقوق الإنسان مدربة في الصحافة وقضايا الجندر ومكافحة الأخبار الزائفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى