تقاريرحقوقسياسة

ديلو لـ توميديا: جبهة الخلاص معنيّة بالإنتخابات الرئاسية

جبهة الخلاص: رغبة السلطة في إقصاء السياسيين تهدف للقضاء على التنافس

أفاد المحامي وعضو جبهة الخلاص الوطني سمير ديلو، اليوم الأربعاء 17 جويلة 2024، خلال مؤتمر صحفي عقدته الجبهة، إن “تونس تستعد لاقتراع رئاسي وفي المقابل مازالت الاعتقالات والمحاكمات وإضرابات الجوع تتواصل”، مؤكدا أن “جبهة الخلاص معنية بالانتخابات الرئاسية وذلك من خلال الدفاع عن توفر شروط المنافسة في ظل التصحر السياسي وعدم وجود تحرك سياسي”. 

المزيد:

 

في ذات الصدد ، قال القيادي في حركة النهضة، رياض الشعيبي، في تصريح لــ توميديا  ” أن الإعتقالات الجديدة والتي يمكن أن تتوسّع خلال الأيام القادمة، هي دليل على توتّر السلطة وتخوّفها من إمكانية مشاركة جبهة الخلاص في الانتخابات”، مشيرًا إلى أنّ “اعتقال العجمي الوريمي، والتضييق على عبداللطيف المكي و لطفي المرايحي يؤثّر على المعايير التي تجري فيها الانتخابات ويجرّد الإستحقاق الإنتخابي من رهاناته”.

المزيد:

 

من جهتها، بيّنت المحامية سعيدة العكرمي، أن “زوجها نور الدين البحيري يخوض يومه الـ19 من إضراب الجوع و تم نقله يوم الجمعة الفارط الى مستشفى الرابطة بعد سوء حالته كما تم وضعه تحت المراقبة الطبية بالمستشفى”، مبينة أن “هيئة الدفاع طلبت من الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب التدخل والتي بدورها طالبت وزارة العدل بفتح تحقيق ضد موظفي أعوان الأمن الذين قاموا بإيقافه و أعوان الأمن بمركز الاحتفاظ ببوشوشة بعد وضوح الاعتداء على البحيري”.

 

وأوضحت العكرمي في تصريح لــ توميديا أن الهدف من إضراب الجوع الذي يخوضه زوجها ليس المطالبة بالإفراج عنه بل المطالبة بتطبيق القانون بخصوص شكايته المتعلقة ”بتعرضه للتعذيب خلال إيقافه سابقا” وفق تصريحها.

المزيد:

وأضافت العكرمي أن “وكيل الجمهورية لم يقم بتتبعهم ولم يأخذ أي قرار ولم ينظر في الملف إلى حد اليوم” مبينة أنها “راسلت رئاسة الجمهورية والحكومة ووزارة العدل من أجل إحالة الملف حتّى يرفع البحيري إضراب الجوع الذي يخوضه”.

بدوره قال نائب رئيس حزب العمل والإنجاز، أحمد النفاتي:كان يُفترض أن يكون الحديث عن برامج انتخابية، وكان سعينا الذهاب إلى الصندوق، وقدمنا عبد اللطيف المكي لأنه رجل دولة وابن الحركة الطلابية وصاحب تجربة”، غير أن المفاجأة هي تحريك ملف قضائي ضده لا علاقة له به”.

المزيد:

 

وأكد النفاتي في تصريح لـ توميديا أن الإجراءات المفروضة على المكي (منع السفر ومنع الظهور الإعلامي وتقييد حركة التنقل) تطرح عدة تحديات، وسيواصلون المسار رغم الصعوبات، إذ إن جمع التزكيات لسجين سياسي في بيته ليس هيّناً، مبيناً أن هذا الأمر “استهداف سياسي لأن المكي منافس جدّي”.

رابط الندوة :

 

يسرى حطاب

صحفية، متخرجة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى