الأخباروطنية

الخبر الجزائرية: اجتماع تبون وسعيد والمنفي في تونس من أجل مغرب عربي جديد

دبلوماسية

الخبر الجزائرية: اجتماع تبون وسعيد والمنفي في تونس من أجل مغرب عربي جدي


قالت صحيفة الخبر الجزائرية في نسختها اليوم الأحد 21 أفريل 2022 إنهتلبية لدعوة من نظيره التونسي قيس سعيد، يقوم الرئيس عبد المجيد تبون، غدا الإثنين، بزيارة إلى تونس، وذلك للمشاركة في أول قمة ثلاثية تضم أيضا رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

وقالت الصحيفة إن اللقاء ينعقد في الثلاثي الأول بعد شهر ونصف من إعلان الرؤساء الثلاثة، على هامش قمة منتدى البلدان المصدرة للغاز التي استضافتها الجزائر في الثاني من مارس الماضي، اتفاقهم على عقد لقاء دوري يجمعهم كل 3 أشهر بالتناوب بعد شهر رمضان.

وينتظر، وفق ذات المصدر أن يبحث الرئيس تبون مع نظيريه التونسي قيس سعيد والليبي محمد المنفي، مسائل التكامل الاقتصادي وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل التحليلات ووجهات النظر والرؤى حول مجمل القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلدان الثلاثة.

وفي مطلع شهر مارس الماضي، كشفت رئاسة الجمهورية الجزائرية، في أعقاب اختتام قمة الغاز السابعة، أن “السادة الرؤساء عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية ونظيره قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية ومحمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أجروا لقاء ثلاثيا، استعرضوا فيه مخرجات القمة السابعة للغاز المنعقدة في الجزائر”.

يذكر أن بيان لرئاسة الجمهورية التونسية، صدر أمس، بأفاد بأن زيارة الرئيس تبون إلى تونس تندرج في “إطار المشاركة في الاجتماع المغاربي التشاوري الذي يجمع قادة البلدان المغاربية الثلاثة”.

وجاء في البيان “بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي فخامة الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وفخامة الرئيس محمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، زيارة إلى تونس يوم الإثنين 22 أفريل 2024، للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأول بين قادة البلدان الشقيقة الثلاثة..”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى