تقاريرحقوق

أسبوع حافل بقضايا السياسيين والصحفيين في محاكم تونس

حقوق وحريات

 

يشهد هذا الأسبوع من الاثنين 15 افريل 2024، أطوار محاكمات هامة، لها علاقة بالسياسيين والصحفيين، حيث تخوض هيئة الدفاع في قضية التآمر على أمن الدولة التي تضم كل من غازي الشواشي وعبد الحميد الجلاصي و عصام الشابي ورضا بالحاج وخيام تركي وجوهر بن مبارك، معركة  هي بمثابة الجولة الأخيرة حيث تنتظر هيئة الدفاع وعائلات المعتقلين السياسيين المذكورة أسماءهم إما الافراج عنهم بعدما تجاوزوا 14 شهرا في الإيقاف.

الهيئة اعلمت الرّأي العام  في بيان لها مساء اليوم الأحد 14 افريل 2024  أنها عاينت تأكّد مخاوفها من حصول تلاعب بالإجراءات في القضيّة عدد 6835 المتعهّد بها قاضي التّحقيق بالمكتب 36 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، و هو ما كانت حذّرت منه في بلاغها العاجل الصّادر بتاريخ 05 أفريل 2024.

كما حملت الوكالة العامّة لدى محكمة الإستئناف مسؤوليّة ما يطال هذا الملفّ من تلاعب إجرائيّ و تذكّر الوكيل العام بالواجب المحمول عليه بنص الفصل 24 من مجلة الإجراءات الجزائية و المتمثل في تكليفه بالسّهر على تطبيق القانون الجنائي بكافة المحاكم التابعة له، فمن باب أولى أن لا يتورّط هو كوكيل عام في خرق الإجراءات.

نعتبر منوّبينا في حالة إحتجاز تعسّفيّ بداية من إنقضاء أجل الأربعة عشر شهرا دون إحالة على الدّائرة الجنائيّة بالمحكمة الإبتدائيّة بتونس، و تحذّر من أنّ أيّ حلّ ترقيعي يتمّ اللّجوء إليه سيكون باطلا بطلانا مطلقًا و سيمثّل خرقًا إجرائيّا فظيعا و غير قابل للتّبرير، و مواصلة للدّوس على الإجراءت و عدم إحترام حق الدّفاع.

كما يمثل الصحفي محمد بوغلاب يوم  الأربعاء 17 افريل أمام المحكمة الابتدائية بتونس في قضية رفعتها ضده موظفة بوزارة الشؤون الدينية، والتي اتهمته فيها ب”هتك عرضها وتشويهها” بسبب تساءله في برنامج إذاعي عن سبب سفرها في كل مرة مع وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي ومدى علاقة وظيفتها في الوزارة كرئيس مصلحة الإعلامية، ببعض المهمات التي يقوم بها الوزير في الخارج.

أيضا علم موقع توميديا من مصادر قضائية مطلعة، بإمكانية انعقاد جلسة في التعقيب لقضية انستالينغو، والتي تشمل كل من الصحفيين شذى حاج مبارك ولطفي الحيدوري وزوجة رجل الأعمال عادل الدعداع ومجموعة أخرى من المتهمين.

وكانت منظمات حقوقية عدة من بينها جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات قد دعت في وقت سابق بإطلاق سراح الصحفية شذى حاج مبارك وعدم إقحامها في هذا الملف.

ختاما من المنتظر أيضا أن يصدر بيان او موقف مرتقب لجمعية القضاة التونسيين حول مايحدث في أروقة القضاء التونسي من نقل مفاجئة لبعض القضاة وإعفاء آخرين من مناصبهم دون المرور بالإجراءات التأديبية وفي ظل غياب دور المجلس الأعلى للقضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى