الأخبارحقوقوطنية

هيئة الدفاع عن الصيد: محاكمته بسبب شكاية وزيرة العدل إستهداف للمحاماة الحرّة

حقوق وحريات

 

قالت هيئة الدّفاع عن المحامي عبد العزيز الصّيد، اليوم الأحد 24 مارس 2024 في بيان تحصل موقع توميديا عن نسخة منه، إن الصيد يمثل أمام الدّائرة الجناحيّة الثّامنة بالمحكمة الإبتدائيّة بتونس يوم الأربعاء 27 مارس 2024 لمحاكمته بتهمة نسبة أمور غير حقيقيّة لموظّف عموميّ، و الإساءة للغير عبر شبكات التّواصل، على خلفيّة شكاية تقدّمت بها ضدّه وزيرة العدل.

واعتبرت الهيئة أن هذه القضيّة الجديدة، كيديّة وتستهدف المحاماة و حقّ المواطنين في الدّفاع، ودعت المحامين إلى التجنّد والحضور في جلسة المحاكمة دفاعًا عن المحاماة ورفضا للمحاكمات الكيديّة و القضايا الملفّقة، وفق نص البيان الذي تحصل توميديا عن نسخة منه.

مضيفة:

هذه المحاكمة هي دوس سافر لمرسوم المحاماة وإلغاء تام لما كرّسه الفصل 47 منه من عدم مؤاخذة مطلقة للمحامي بمناسبة أدائه لمهامّه في الدّفاع عن موكّليه في جميع مرافعاته و تقاريره و أعماله.

كما رأت هيئة الدفاع أن هذه المحاكمة هي تكريس لما إستنكره بيان الهيئة الوطنيّة للمحامين ( الصّادر في 20 مارس 2024 ) من تصاعد “للتّضييقات الخطيرة المسلّطة على المحامين أثناء القيام بواجبات الدّفاع” ، و “لمحاولات ضرب إستقلاليّة المحاماة التّونسيّة التي كرّسها قرن و نصف من النّضال بإعتبارها ضمانة أساسيّة للمواطن و أوّل مقوّمات المحاكمة العادلة”.

وختمت الهيئة بيانها بدعوة كافّة مكوّنات المجتمع المدني والقوى الحيّة للتّعبير عن دفاعها عن الحقوق والحرّيات وإسناد المحامين الذين يتعرّضون لمضايقات و ملاحقات متصاعدة لترهيبهم ومنعهم من أداء رسالتهم النّبيلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى