الأخبار

وزارة التشغيل: تمتيع أصحاب المشاريع الذاتية بالإعفاء بسنة من المساهمة الاجتماعية والضرائب

تونس-فريق التحرير

علنت وزارة التشغيل، وضع إجراءات جديدة لدعم بعث المشاريع الذاتية من بين حاملي صفة المبادر الذّاتي، من خلال تمتيعهم بالنظام التقديري في الأداء على الأرباح بقيمة تترواح من 100 إلى 200 دينار سنويا، وإعفائهم من دفع المساهمات الاجتماعية وأداء الضرائب في العام الأول من نشاطهم، و ذلك على لسان مديرة النهوض بالتشغيل بالوزارة، فايزة القلال، خلال يوم إعلامي نظمه، اليوم الأربعاء 28 فيفري-فبراير2024، صندوق التحدّي لتشغيل الشباب حول التعلّم الذاتي، وفق ما أفاد به موقع التلفزنيون الرسمي التونسي.

 حزمة الاجراءات المبرمجة تتضمن تسهيل بعث المشاريع الذاتية واعتماد آلية الدفع عن بعد عبر منصة الكترونية خاصة بأصحاب المؤسسات من هذا الصنف.

وبيّنت القلال وفق ذات المصدر أن الوزارة تعوّل كذلك على التشجيع على إحداث الشركات الأهلية وذلك باسناد تحفيزات لباعثي هذه المؤسسات التي تلبي، حسب قولها، الاحتياجات الاجتماعية وتساهم في خفض نسبة البطالة من خلال إعادة توزيع الثروات على أساس من الانصاف بين المواطنين. وأضافت أن وزارة التشغيل والتكوين المهني أدرجت ضمن برامج التكوين آليات جديدة تتيح إجراء تكوين خصوصي حسب الطلب.

 نسبة البطالة ترتفع أكثر في صفوف خرّيجي التعليم الجامعي إذ تصل إلى حوالي 20 بالمائة، وتزيد حدّتها في المناطق الداخلية للبلاد نتيجة ضعف النسيج الاقتصادي وتركّز الأنشطة ذات التشغيلية العالية بإقليم تونس الكبرى والجهات الساحلية ومن ذلك أساسا النسيج والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى